معهد الامام الرضا عليه السلام في الشطرة ( الممهدون )
معهد الامام الرضا عليه السلام في الشطرة ( الممهدون )

منتدى اسلامي غير طائفي بعيد عن السياسة يهتم بالشان الاسلامي عموما وبمذهب اهل البيت عليهم السلام خصوصا

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آباءه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رافته ورحمته وخيره ودعاءه وانصرنا به نصرا عزيزا برحمتك ياارحم الراحمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى جميع الاخوة الاعزاء اعضاءا وزورا اهلا وسهلا بكم في منتدياتكم الاسلامية منتديات الحوزة العلمية حوزة امام المذهب الشريف الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام - ونحن سعداء جدا بانضمامكم الى هذه العائلة المباركة خدمة للاسلام والمسلمين وجزاكم الله تعالى خير جزاء المحسنين

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التدرن مرض قاتل --- لكنه قابل للشفاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التدرن مرض قاتل --- لكنه قابل للشفاء في الخميس نوفمبر 19, 2009 10:41 am

التدرن مرض قاتل --- لكنه قابل للشفاء
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين محمد واله الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
المقدمة :-
قد يستغرب القارئ الكريم لما يقرا هذا الموضوع المتعلق بالامراض وصحة المجتمع باعتبار ان كاتبه رجل دين وليس الموضوع من اختصاصه فما الداعي لتدخله في هذه المواضيع الخارجة عن تخصصه فاقول له بكل احترام وتقدير :-
1- عندنا العلم يقسم الى قسمين علم الاديان وعلم الابدان والمتعلم والمتدين الحقيقي عليه ان لايفصل بينهما نعم من الناحية التصورية وحسب المفهوم التصوري انهما علمان مستقلان بعضهما عن البعض لكن في المصاديق الخارجية الواقية لاينفكان بعضهما عن بعض مثالهما كعلوم الاخلاق وعلوم الشريعة وهذا مانجده حتى في سيرة الانبياء على نبينا واله وعليهم السلام كعيسى عليه السلام والنبي الخاتم صلى الله عليه واله الذي جعل كثيرا من المعالاجات لكثير من الامراض والتي رجع اليها اليوم علماء الطب وعلى سبيل المثال ان افضل معالجة سريرية اولية يعترف بها الطب الحديث اليوم عند قرصة العقرب هو شق مكان القرص ووضع الملح عليه لا الثلج لان الملح يمتص السم من الداخل ويخرجه الى الخارج مما اقره الطب علما ان هذا ما امر به النبي صلى الله عليه واله وسلم من اكثر من الف سنة وقد اجراه بنفسه المقدسة . وكذلك عندنا طب الائمة عليهم السلام والذي وضعوه لمعالجة جميع العلل والامراض .
2- ان اقرب شخص الى المجتمع هو رجل الدين وباعتبار هذا القرب اصبح هو الاكثر من بين طبقات المجتمع يعرض الناس له اسرارهم ومشاكلهم على كافة الجهات وصحة المجتمع قد تحوي على كثير من الاسرار لايستطيع السائل البوح بها لكل احد وهذا ماعشته بنفسي فكان لابد لرجل الدين ان يحمل مقدارا معتدا به من المعارف المهمة والمتنوعة في حياة المجتمع ومنها الطب وبذلك يكون رجل دين مثقف وليس برجل دين متخلف متوقف على علم واحد فقط وهذا مع شديد الاسف نجده النظره السائدة عليه من قبل المجتمع . ومن جاهة ثانية ان المجتمع يعتبر رجل الدين قوله وكلامه وارشاده محل صدق وثقة فيكون كلامه مؤثرا في المجتمع اكثر من غيره مع احترامي للجميع .
3- تقسم الامراض الى قسمين امراض ( انتقالية ) معدية والى امراض ( غير انتقالية ) غير معدية - والقاعدة الشرعية العامة تقول : يجب تقديم الاهم على المهم وطبعا الامراض الانتقالية يجب توضيحها للمجتمع ومتابعة مشاكلها وايجاد الحلول السريعة لها اكثر من غيرها باعتبار مساسها بجميع افراد المجتمع ليس بفرد دون فرد اخر وهذا يتطلب مسؤولية الجميع على اعتبار ان الانسان خليفة الله في ارضه .
العرض :-
انا لااريد في هذا الموضوع الخوض تفصيليا في مرض التدرن ولكن احاول ان اتكلم بالمقدار الاهم فيه وبما يكفي من تحقيق الفائدة والثمرة المرجوة . وفيه عدة مطالب صحية هي :-
1- المطلب الاول : ماهو التدرن ؟
هو مرض جرثومي انتقالي تسببه عصيات السل وتسمى( عصية كوخ ) نسبة الى مكتشفها وينتقل المرض عن طريق استنشاق رذاذ الهواء الملوث بالجرثومة .
2- المطلب الثاني : ماهي مصادر العدوى ؟:-
هو شخص مصاب ينشر الجرثومة في الهواء عند العطاس - السعال - البصاق .
3- المطلب الثالث : ماهو مكان الاصابة ؟
ا - الرئتان حيث يسمى التدرن الرئوي
ب- خارج الرئتين حيث يصيب ( العظام - السحايا - عقد لمفاوية - غشاء الجنب - غشاء التامور وهو الغشاء الذي يغطي القلب - الجهاز الهظمي - الجهاز البولي - الجهاز التناسلي ) .
4- المطلب الرابع : ماهي اعراض التدرن ؟
السعال الذي يستمر - 3 - اسابيع او اكثر مع احد او اكثر من الاعراض التالية ( حمى وتعرق ليلي - تعب ونحول - فقدان الشهية - الم في الصدر - نفث دموي - نقص في الوزن - ضيق في التنفس ) .
5- المطلب الخامس : ماهي التي تجرى ؟
ا- فحص القشع للتحري على عصية السل ( كوخ )
ب- التصوير الشعاعي
6- المطلب السادس : متى يشفى المريض ؟
ا- بعد تناول العلاج لمدة - 6 - اشهر بشكل يومي ومنتظم وحسب ارشادات الطبيب . وهنا اريد ان اقف عند هذه النقطة وهي :
عادة واكثر من حالة نجد ان بعض المرضى ينتكس بعد ان ياخذ العلاج اي يرجع اليه المرض مرة اخرى وهذا علما حصوله بسبب عدم اكمال العلاج حسب المدة المقررة طبيا المذكورة اعلاه فالمريض بسبب جهله او اهماله او مسامحته في الامر بمجرد ان يطرا عليه تحسن بسيط يتصور انه قد شفي من المرض فيترك العلاج مدة من الزمن فيعود عليه المرض مرة اخرى والنتيجة يكون العلاج الاول الذي قطعه ذا نسبة فعالية مؤثرة قليلة فيضطر الطبيب الى مضاعفة العلاج وقد يستمر العلاج هكذا لمدة سنة فعلى المرضى المصابين ان يراعى هذه النقطة وان يراجعوا المراكز الخاصة الامراض الصدرية في مناطقهم لان العلاج يؤخذ منها ومتوفر فيها بشكل دوري ومنتظم ومجاني لان ذهابهم الى الطبيب الاخصائي في عيادته الخاصة صح قد يشخص لهم المرض ولكن لاينظم لهم العلاج كما تنظمه المؤسسات الصحية التشخيصية له فالمريض في هذه الحالة بمجرد ان تنتهي وصفته الطبية يترك العلاج فينتكس مرة اخرى واذا ماتكررت هذه الحالة قد تكون الوفاة لاسامح الله تعالى فيكون التدرن قاتل من هذه الناحية والا مااذا عولج حسب الارشادات فالشفاء منه متيقن باذن الله تعالى .
7- المطلب السابع : ماذا يحدث اذا لم يلتزم المريض بتناول علاجه كاملا ؟
كما قلنا اعلاه ولكن نلخص ذلك بالنقاط التالية تاكيدا لاهمية الامر :-
ا- تاخر الشفاء بسبب الانتكاس
ب- زيادة مدة العلاج
ج- تشكل جراثيم مقاومة للادوية يحملها المرضى المزمنون وقد ينقلونها للاخرين .
8- المطلب الثامن : ماهي الاثار الجانبية المحتملة للادوية :-
ا- الطفح الجلدي
ب- تلون الجلد باللون الاصفر - اليرقان -
ج - الم المفاصل وانتفاخها على وجه الخصوص بالكاحلين والرسغين
د - احمرار البول
ه- صعوبة بالرؤية
و- الشعور بعدم التوازن
ولكن هذه الاثار هي قليلة الحدوث وتزول عند اكتمال العلاج وليس لها تاثير على الصحة العامة .
9- المطلب التاسع : ماهو العلاج الموصوف ؟
علاج المرض يكون في مرحلتين :-
1- الاولى : المكثفة ( 3 - 2 ) اشهر ( ريفادين - ايزونايزيد - بايرازينامايد - وحب ايثامبيوتول او ستربتومايسين ) .
2- الثانية : المتممة ( 5 - 4 ) اشهر ( ريفادين - ايزونايزيد ) .
علما انه يتناول المريض علاجه في المرحلة المكثفة بشكل يومي وتحت الاشراف المباشر سواء راقدا في المستشفى او ان يراجع المركز الصحي يوميا او تتم زيادته في المنزل من قبل الكادر الصحي المختص . اما الرحلة المتممة فيستلم المريض علاجه بشكل اسبوعي .
10 - المطلب العاشر ؟ هل هناك معلومات تخص المراة ؟
لايؤثر علاج التدرن على المراة اثناء الحمل والرضاعة وينصح بالاستمرار بالعلاج المخصص لها من قبل الطبيب المعالج وعدم تركه .
الملاحظات :-
هناك نقطة مهمة اخرى وهي ان اكثر الناس يتصورون ان الشخص الملقح بلقاح التدرن المسمى BCG - - بانه لايصاب بالتدرن وهذا طبعا خطا كبير فالاصابة تشمل حتى الملقح بهذا اللقاح لكن قد تكون الاصابة اخف او قليلة
اخبار الواقع الصحي :-
في الاسبوعين الماضيين قام جناب الاخ الدكتور سامح عبد عذيب مشكورا باقامة ندوات مكثفة حوالي ثمان ندوات لجميع المراكز الصحية التابعة لقطاع الشطرة وكل ندوة كانت تستغرق ثلاث ساعات حيث كان مقرها مركز حي المعلمين الصحي وقد حضرت شخصيا هذه الندوات وكان شرحا واضحا معززا بالبيانات والاستبيانات ووسائل الايضاح المتعددة استفاد منها حتى الاطباء وجميع الملاكات .
اسال الله تعالى الشفاء للجميع والعافية لكل المسلمين وان يدفع كل سوء وبلاء بحق محمد واله الاطهار صلوات الله عليهم اجمعين . ولكن ياخواني القراء الاعزاء بهذه المناسبة اوجه لحضراتكم الكريمة اوجه لكم الاستبيان التالي الذي اختلفت فيه مع جناب الدكتور سامح وهو :
( هل يمكن علاج التدرن بالعلاجات الروحانية ) فما هو ردكم ؟
وجزاكم الله تعالى خير جزاء المحسنين
خادمكم
الشيخ
جواد الخفاجي



[b]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى