معهد الامام الرضا عليه السلام في الشطرة ( الممهدون )
معهد الامام الرضا عليه السلام في الشطرة ( الممهدون )

منتدى اسلامي غير طائفي بعيد عن السياسة يهتم بالشان الاسلامي عموما وبمذهب اهل البيت عليهم السلام خصوصا

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آباءه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رافته ورحمته وخيره ودعاءه وانصرنا به نصرا عزيزا برحمتك ياارحم الراحمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى جميع الاخوة الاعزاء اعضاءا وزورا اهلا وسهلا بكم في منتدياتكم الاسلامية منتديات الحوزة العلمية حوزة امام المذهب الشريف الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام - ونحن سعداء جدا بانضمامكم الى هذه العائلة المباركة خدمة للاسلام والمسلمين وجزاكم الله تعالى خير جزاء المحسنين

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!! في الأربعاء فبراير 03, 2010 8:55 pm

(منقول من منتديات الصحبة الصالحة)

من صفات الخوارج الصعق وشدة البكاء عند تلاوة القرآن أو سماعه ؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أنه سئل عن القوم يقرأ عليهم القرآن فيصعقون ؟ فقال : " ذلك فعل الخوارج" )

وخرج أبو نعيم عن عامر بن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال : { جئت أبي ، فقال : أين كنت؟ فقلت : وجدت أقواماَ يذكرون الله فيرعد أحدهم حتى يغشى عليه من خشية الله ، فقعدت معهم ، فقال : لا تقعد بعدها ، فرآني كأني لم يأخذ ذلك فيّ ، فقال : رأيت رسول الله ( يتلو القرآن ، ورأيت أبا بكر وعمر يتلون القرآن ، فلا يصيبهم هذا ، أفتراهم أخشع من أبي بكر وعمر ؟ ! فرأيت أن ذلك كذلك ، فتركتهم )

وقيل لعائشة رضي الله عنها : ( إن قوماً إذا سمعوا القرآن يغشى عليهم ، فقالت : ( إن القرآن أكرم من أن تنزف عنه عقول الرجال ، ولكنه كما قــال تعالى : ( تَقْشَعِرّ مِنْهُ جُلُودُ الّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهُمْ ثُمّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىَ ذِكْرِ اللّهِ) (الزمر 23 )

ويقول ابن عباس رضي الله عنه لما ذكر له الخوارج وما يصيبهم عند قراءة القرآن (من خشوع و بكاء ) قال : يؤمنون بمحكمه ويضلون عند متشابهه، وقرأ (وََما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاّ اللّهُ وَالرّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنّا بِهِ) ( آل عمرآن7)

وعنه أيضاً : أنه ذُكر له الخوارج وما يلقون عند تلاوة القرآن ، فقال :{ إنهم ليسوا بأشد اجتهاداً من اليهود والنصارى وهم مضلون )

وعن عمرو بن مالك البكري رحمه الله تعالى قال : ( قرأ قارئ عند أبي الجوزاء ، فصاح رجل من أخريات القوم أو قال من القوم ، فقام إليه أبو الجوزاء ، فقيل له : يا أبا الجوزاء إنه رجل به شيء ) ..إلى أن قال : ( فلو كان منهم -- أي ممن يتكلفون هذا الصياح والصعق-- لوضعت رجلي على عنقه ) وفي رواية : ( لأمرت به فأخرج من المسجد ) :.
وكذا روي عن ابن سيرين والحسن البصري رحمهما الله تعالى إنكار ذلك.

وقال الأوزاعي رحمه الله تعالى : ( بلغني أن من ابتدع بدعة ؛ خلاه الشيطان والعبادة ، وألقى عليه الخشوع والبكاء ؛ لكي يصطاد به)

وهذا حال كثير من خوارج العصر تراهم عند سماع بعض الآيات يبكون حتى يكاد الواحد منهم أن يسقط أو يغشى عليه ، وما هذا إلا من تزيين الشيطان لهم ليريهم أنهم على الحق ويصطاد بهم من ينخدع بخشوعهم وسمتهم .

وقال الآجُرِّي رحمه الله تعالى : ( لم يختلف العلماء قديماً و حديثا أن الخوارج قوم سوء ، عصاة لله عز وجل ، ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، وإن صاموا وصلوا واجتهدوا في العبادة ، وإن أظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وليس بنافع لهم لأنهم قوم يتأولون القرآن على ما يهوون ، ويموهون على المسلمين ، وقد حذرنا الله عز وجل منهم ، وحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحذرنا الخلفاء الراشدون بعده ، وحذرنا الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان رحمة الله عليهم …. )

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!! في الخميس فبراير 04, 2010 7:04 pm

عظم الله اجورنا واجوركم وجعلكم من زوار الامام الحسين عليه السلام -- تحياتي لك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://123579-alretha.ahlamontada.com

3 رد: خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!! في الإثنين مارس 08, 2010 10:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
يسلموووووووووووووووو
على هذا الطرح الاكثر من الرائع
سلمت الايادي
اختك
ملاك الروح

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!! في الثلاثاء مارس 09, 2010 6:43 am

مشكورة الأخت ملاك الروح على المرور الكريم و التعليق..

اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و عجل فرجهم.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 رد: خشوع المنافقين و بكاء الشيطان...هام!!! في الثلاثاء مارس 23, 2010 9:23 pm

شكرا جزيلا --- بارك الله بكم وجعله ذخرا لكم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://123579-alretha.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى